ابداع شباب بحرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةhttps://wwwadawyفيس بوكأحدث الصورالتسجيلدخول
روابط التحميل بالمنتدى جميعها مختصره وبضغطه واحده يتم التحميل وبدون صفحات مزعجه ولا عدادات للوقت
روابط التحميل بالمنتدى لن تظهر وانت زائر وهناك بعض روابط تحتاج رد يرجى التسجيل
رابط ديفكس هوا رابط شبيه بالتحميل من اليوتيوب كل ماعليك هوا الضغط على علامة التشغيل وسيفتح برنامج التحميل الخاص بك فورا
عملية التسجيل فى المنتدى والتفعيل تم اختصارها لتصبح فى اقل من دقيقتين وتم اختصارت البيانات حتى تكون عملية التسجيل بسيطه لكل الزوار
اذا كـــــــــانت لديك افـــــــــكار لتطـــــوير المنــــــــتدى فشـــــــــاركنا وكـــــن احد المؤســـــسين

 

 زمان الفرد يا فرعون ولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adawy1985
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
adawy1985


عدد المساهمات : 2443
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 38
الموقع : wwwadawy.yoo7.com

زمان الفرد يا فرعون ولى Empty
مُساهمةموضوع: زمان الفرد يا فرعون ولى   زمان الفرد يا فرعون ولى I_icon_minitimeالخميس أبريل 28, 2011 3:09 pm



حالة الاحتقان الشديدة في المجتمع العربي آية من آيات الإحباط وافتقاد الأمل في أنظمة التبعية العلمانية. واستمرار وتجذر ذلك الحرمان والإحباط أدى إلى قطيعة هائلة بين الشعوب وحكوماتها. وجعل بعض هذه الحكومات تتعامل مع مطالب الشعوب إما بروح الاستهانة، واللامبالاة، أو النظر إليها بعين الريبة والشك على اعتبار أنها حالة أمنية، وليست مطالب مشروعة.


وبسبب هذه الحماقة السياسية و(بطء الفهم!)، ثار الشعب التونسي ثم المصري، وكأني بالشاعر الكبير أحمد شوقي يطل علينا من ديوانه قائلاً:


زمان الفـــــرد يا فرعــــــــون ولى

ودالــــــت دولــــــة المتجبرينا

وأصبحت الرعاة بكل أرض

على حكم الرعية نازلينا


لقد أثبتت الأحداث أن هذه الأنظمة غاية في الضعف والهشاشة، وتبين أنَّ العقلية البوليسية القمعية عاجزة عن ترويض الشعوب بشكل دائم، فحركة الشارع فاقت في قوتها وصلابتها وتجاوبها مع الأحداث قدرة الأنظمة والأجهزة الأمنية.


ومن الصعب الحديث عن السبب الرئيس للشرارة التي أشعلت فتيل الثورتين التونسية والمصرية، ولا يمكن اختزال هذه الأحداث الكبيرة في سبب وحيد أو رئيس، فليس الجوع أو الفقر أو البطالة أو الحالة الاقتصادية عموماً هي العامل الوحيد؛ بل هي مجموعة معقدة من العوامل والأسباب التي يؤثر بعضها على بعض، وربما تجتمع كثير من خيوطها في شعور طاغ بالقهر والبغي والظلم ومصادرة الحقوق الدينية والسياسية والاقتصادية والحقوقية والاجتماعية.


وعندما تتصاعد حدة الاحتقان والتشنج في المجتمع، ويزداد شرخ القطيعة وانعدام الثقة بين الأنظمة وشعوبها؛ يصبح حال المجتمع أشبه بحال التنور المغلق الذي يمكن أن تشعله أدنى شرارة!


والمخرج من هذا المأزق ليس بازدراء مطالب الشعوب أو السعي لترويضها، وإنما بتأسيس الثقة السياسية والاجتماعية في أحضانها، وترسيخ أواصر الشراكة الحقيقية، ومن البدهي أن هذا لن يتحقق إلا بتولية القوي الأمين الذي يحكم بأمر الله – تعالى -، ويسعى لتعزيز هوية الأمة وكرامتها، ويسوس الناس بالرحمة والإحسان، ويعطي كل ذي حق حقه، وينتصف للناس بالقسط والعدل حتى من نفسه.


اللافت للنظر في تونس ومصر أن الشارع سبق في حركته وفاعليته الأحزاب السياسية والحركات الإسلامية ومؤسسات المجتمع المدني، وتجاوز العلماء والمفكرين وأهل الرأي، بل أخذ يسوقهم باتجاهه، ويفرض عليهم طريقه، وهذه ظاهرة جديدة لا ينبغي تجاوزها أو الاستهانة بها، فهي تؤكد فراغاً، أبعد الشباب عن جذورهم ومحاضنهم. وأحسب أن هذا يتطلب أفقاً جديداً يبادر إلى تغيير الأبنية الدعوية وتجديد الأولويات الفكرية، وإعادة تأسيسها لكي تكون أقدر على الانطلاق بنبض المجتمع وروحه وتطلعاته.


أحمد بن عبد الرحمن الصويان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwadawy.yoo7.com
 
زمان الفرد يا فرعون ولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداع شباب بحرى :: مـــــــــقالات عامـــــــــه-
انتقل الى: