ابداع شباب بحرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةhttps://wwwadawyفيس بوكأحدث الصورالتسجيلدخول
روابط التحميل بالمنتدى جميعها مختصره وبضغطه واحده يتم التحميل وبدون صفحات مزعجه ولا عدادات للوقت
روابط التحميل بالمنتدى لن تظهر وانت زائر وهناك بعض روابط تحتاج رد يرجى التسجيل
رابط ديفكس هوا رابط شبيه بالتحميل من اليوتيوب كل ماعليك هوا الضغط على علامة التشغيل وسيفتح برنامج التحميل الخاص بك فورا
عملية التسجيل فى المنتدى والتفعيل تم اختصارها لتصبح فى اقل من دقيقتين وتم اختصارت البيانات حتى تكون عملية التسجيل بسيطه لكل الزوار
اذا كـــــــــانت لديك افـــــــــكار لتطـــــوير المنــــــــتدى فشـــــــــاركنا وكـــــن احد المؤســـــسين

 

 التعليم الالكترونى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adawy1985
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
adawy1985


عدد المساهمات : 2443
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 39
الموقع : wwwadawy.yoo7.com

التعليم الالكترونى Empty
مُساهمةموضوع: التعليم الالكترونى   التعليم الالكترونى I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 3:04 am



تعريف التعليم الالكترونىهو :طريقة التعليم والتعلم باستخدام الوسائط الإلكترونية في عملية نقل وإيصال المعلومات بين المعلم والمتعلم مثل الحواسيب والشبكات والوسائط المتعددة، مثل الصوت والصورة والرسومات والمكتبات الإلكترونية والإنترنت وغيرها .
سبب اختياري هذا التعريف انه قائم على تعليم من جانب المعلم و تعلم من جانب الطالب والذي يؤدى الى تطوير دور المعلم في العملية التعليمية حتى يتواكب مع التطورات العلمية والتكنولوجية المستمرة والمتلاحقة و تغير دور المعلم من خلال توظيف الأدوات والوسائل التكنولوجية باستخدام طرق التدريس المناسبةو توسيع دائرة اتصالات الطالب من خلال شبكات الاتصالات العلمية والمحلية وعدم الاقتصار على المعلم باعتباره مصدرا للمعرفة .






نظام الفصول الافتراضية Smart Meeting

''

عالم الفصول الدراسية الافتراضية على شبكة "الويب" أصبح منافساً قوياً لفصول الدراسة التقليدية التي اعتدنا عليها.

حيث أصبحت الفصول الافتراضية وسيلة رئيسية في تقديم المحاضرات عبر الإنترنت، وهي فصول دراسية ذكية تتوفر فيها العناصر الأساسية التي يحتاجها كل من المعلم والطالب، وهي إحدى الوسائل الرئيسية في نظام التعليم عن بعد المفتوح التفاعلي، وهي تقنية متقدمة وتعتبر هي المستقبل في عالم التدريب والتعليم بوجه عام.

ويعتبر نظام Smart Meeting حل متكامل لأنظمة الفصول الافتراضية والاجتماعات عبر الإنترنت أو الإنترانت، وذلك لما يحتويه من الميزات التالية:

* سهولة الاستخدام، حيث جميع وظائف النظام واضحة ولا تحتاج إلى تدريب.
* دعم اللغات المتعددة ومن بينها اللغة العربية.
* السرعة في الأداء حيث أنه يستخدم أحدث تقنيات الإتصال عدا عن كونه مستضاف محلياً.
* إمكانية التفاعل من خلال الصوت والصورة لكل مستخدم (2way conference).
* إظهار ومشاركة سطح المكتب من المعلم إلى جميع المستخدمين.
* وجود سبورة الرسم (White Board) التي توفر إمكانية الرسم والكتابة والشرح ودعم إمكانية السحب و الإلقاء للصور مع التحكم بأبعادها.
* الشرح الصوتي والمرئي المباشر أثناء الرسم والتوضيح على لوحة الرسم.
* الرسم الآمن عند لوحة مشاركة الرسم حيث يتم حفظ خطوات كل مستخدم وتظهر على التوالي.
* إحضار وعرض جميع أنواع الوثائق الإلكترونية مثل Excel, Word, PPT, PDF.
* نظام إدارة متكامل للغرف و المجموعات والحسابات.
* تعدد مستوى الصلاحيات (مدير، مشرف، محاضر، طالب).
* النسخ الإحتياطي لكافة إعدادات النظام ونظام إدارة اللغات.
* إنشاء غرف اجتماعات خاصة أو عامة و تخصيص المستخدمين.
* إمكانية تسجيل كامل النشاط الجاري ضمن الاجتماع و أرشفته وعرضه فيما بعد.
* يدعم الخصوصية بحيث يمكن لكل محاضر من إنشاء وجدولة إجتماعاته الخاصة به.
* التكامل التام مع نظام Moodle ويضاف كنشاط من أنشطة المقرر الدراسي.







دور التعليم الالكترونى فى المدارس



ان دور التعليم الالكتروني في المدارس كبير جدا وأصبح من ركائز التعليم الناجح وقامت مؤسسة الاسلوب الذكي لتقينة المعلومات بتقديم مجموعة من الحلول المتكاملة للتعليم العام التي تهدف الى تطبيق التعليم الالكتروني بكل واقعية وذلك من خلال تجاربها الكبيرة والناجحة مع عملائها في هذه المجال.
ونذكر موجز عن حلولنا

1. الاستضافة المحلية السريعة والمستقرة والآمنة على خادمات بأعلى المواصفات .
2. التعريب الكامل لجميع شاشات النظام والتقارير لنظام مودل .
3. تحويل التقويم من ميلادي إلى تقويم أم القرى .
4. الدعم الفني المتواصل والتحديث الدوري لما هو جديد في نظام مودل .
5. التدريب على نظام مودل مستوى المعلم ( منشئ مقررات ) .
6. المحتوى الرقمي و تقديم مقررات وزارة التربية والتعليم في المملكة العربي السعودية وفق معيار سكورم وبطريقة تفاعليه ( صور ، اصوات ، اثراءات ) لجميع المراحل مع تحليل المحتوى .
7. الربط المتزامن مع نظام معارف وذلك من خلال :

- احضار بيانات الطلاب والمعلمين والفصول الى نظام مودل .

- تفعيل خدمة ولي الامر بشكل تلقائي من خلال بيانات اولياء الامور من معارف .

- ربط نظام الدرجات في معارف مع نظام الدرجات في مودل .

- ربط كشف نظام الحضور والغياب مع سجل الطالب .

- ربط كشف التاخير مع سجل الطالب في مودل .

- ربط كشف الملاحظات على الطالب مع سجل الطالب في مودل .

- تسجيل الطلاب بالمواد حسب الصف والتخصص بشكل تلقائي .

- تخصيص ادوار مدير المدرسة والمعلم والمشرف .

- خدمة ولي الأمر بحيث يمكن لولي الامر الدخول الى نظام مودل والاطلاع على نتائج وأنشطة ابناءه .

- الربط مع تطبيقات جوجل Google Apps واستخدام البريد الالكتروني ومشاركة المستندات وغيرها .

- تخصيص النظام حسب متطلبات المدرسة






دور التعليم الالكترونى فى الجامعات

ان النمط الامثل المستخدم في التعليم الالكتروني للجامعات هو نمط التعليم المختلط (blended learning) .
وبهذا يمكننا تقديم الخدمات التالية :

1. الاستضافة المحلية السريعة والمستقرة والامنة على خادمات بأعلى المواصفات او تقديم الاستضافة من خلال قسم الحاسب الالي في الجامعة .
2. التعريب الكامل لجميع شاشات النظام والتقارير لنظام مودل .
3. تحويل التقويم من ميلادي إلى تقويم أم القرى .
4. الدعم الفني المتواصل والتحديث الدوري لما هو جديد في نظام مودل .
5. التدريب على نظام مودل مستوى المعلم ( منشئ مقررات ).
6. تطوير المقررات الجامعية وفق معيار سكورم تحتوي على انشطة واثراءت تفاعليه بالتعاون مع عضو الهيئة التدريسية .
7. الربط المتزامن مع نظام القبول والتسجيل SIS المعتمد في الجامعة ،الربط مع تطبيقات جوجل Google Apps واستخدام البريد الالكتروني ومشاركة المستندات وغيرها .
8. تقديم خدمة الفصول الافتراضية smartmeeting مع نظام مودل، او من خلال ربطه مع الدائرة التلفزيوينة بحيث يتم بث المحاضرة التي تقام في غرفة الاستيديو التعليمي عبر شبكة الانترنت التي تفيد طلاب الانتساب خاصة.
9. انشاء بوابة تعليمية متكاملة تحتوي نظام التعلم الالكتروني ونظام المنتديات التعليمية ونظام المدونات ونظام المكتبة الرقمية مع توحيد الدخول الى جميع الانظمة .
10. تخصيص النظام حسب متطلبات الجامعة




دور التعليم الالكترونى فى الشركات والقطاع الحكومى
التدريب الالكتروني

يأتي دور التعليم الالكتروني في القطاع الحكومي أو الشركات الكبيرة بتدريب الموظفين وذلك من خلال اقامة الدورات التدربية التي تساعد على تحسين اداء الموظف ورفع كفاءة العمل وفق معايير الجودة والاداء .
ونذكر بعض مزايا تطبيق مفهوم التدريب الالكتروني في العمل :

1. توفير التكلفة الكبيرة مقارنة مع إنشاء مقر أو مركز خاص للتدريب يحتوي فصول وتجهيزات تدربية او الابتعاث خارج مكان العمل.
2. عدم التقيد بالبعد الجغرافي للمتدربين حيث يتم من خلال المشروع تدريب جميع المهتمين بالدورة التدربية وفي أي مكان ومن جميع الفروع.
3. عدم التقييد بعامل الوقت والزمن للمحاضرات حيث ستكون هذه المقررات متاحة على مدار 24 ساعة يمكن للمتدرب الدخول اليها في أي وقت شاء .
4. توفير عدد المحاضرين والتكاليف الخاصة بهم حيث ان كل دورة لا تحدد بعدد كما هو الحال في الدورات التقليدية حيث يمكن للمحاضر ان يدير دورة تحتوي اكثر من 100 متدرب في وقت واحد وذلك ما تقدمه أنظمة التعليم الالكتروني من التقييم الآلي للمتدرب او يمكن تطبيق مفهوم التدريب الذاتي للموظفين (Self training) .
5. الاستفادة من التجارب السابقة في الدورة التدربية من خلال الاطلاع على مشاركات وانشطة المتدربين السابقين.
6. الخصوصية ، بحيث يصبح لكل جهة حكومية او شركة خاصة بوابة تدريية خاصة بها تحتوي جميع المقررات التدربية المفضله لديها .

ونذكر بعض الخدمات التي يمكن أن نقدمها الى قطاع التدريب الالكتروني :

1. الاستضافة المحلية السريعة والمستقرة والامنة على الخادمات المحلية وبأعلى المواصفات او تامين استضافة داخل مقر العمل متاحة على الشبكة الداخلية .
2. التعريب الكامل لجميع شاشات النظام والتقارير لنظام مودل .
3. تحويل التقويم من ميلادي إلى تقويم أم القرى .
4. الدعم الفني المتواصل والتحديث الدوري لما هو جديد في نظام مودل .
5. التدريب على نظام مودل مستوى المعلم ( منشئ مقررات ) .
6. تقديم المقررات التدربية الاساسية مثل (ICDL , learning English) او الدورات التمية البشرية مثل ادارة المشاريع ،ادارة الوقت ، العلاقات العامة ... . وكذلك يمكن تطوير مقررات تدربية خاصة بكل جهة حسب طبية العمل .
7. الربط المتكامل مع نظام بيانات الموظفين او نظام الدليل النشط (active Directory )أو الانظمة الاخرى التي تتعلق بحسابات الموظفين .
8. تقديم نظام الاعتمادية بين المقررات في التدريب وذلك بهدف ضبط العملية التدربية لللمتدريب وعدم الانتقال الى المقرر التالي حتى يكون قد حقق درجة اجتياز (sequins activity) وهذا يفيد في التدريب الذاتي .
9. تقديم خدمة طباعة الشهادة الالكترونية التي تفيد انتهاء المتدرب من الدورة التدربية بشكل كامل وتوضيح معدل الدرجات ومستوى المتدرب مع التحقق من الشخصية للمتدرب .
10. تقديم خدمة الفصول الافتراضية Smartmeeting مع نظام مودل أو تقديم خدمة المحادثة الفورية وعقد الاجتماعات بين الفروع او عقد محاضرة عن بعد مع احد الخبراء خارج مقر العمل .
11. تخصيص النظام حسب متطلبات العمي







التحديات التي تواجه تطبيـق تكنولوجيا التعلـمالإلكترونـي (4)
1. عدم توافر أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها بالكم والكيف الكافيين:
قد تكون العجلة فى تطبيق التعلم الإلكتروني دون التخطيط الجيد لتأسيس البنية التحتية للتحول من التعليم التقليدي إلى التعلم الإلكتروني وراء عدم العناية بتجهيز البيئة الصفية أو توفير معامل الحاسب الآلي أو الفصول الذكية بالعدد الكافي الذي يتناسب مع أعداد الطلاب فى المؤسسة التعليمية. وكذلك قد يكون تأسيس البنية التحتية من أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها من تلك الأجهزة ذات المواصفات التقليدية المتواضعة التي لا تساعد فى متابعة المقررات الإلكترونية والفصول الافتراضية والوسائط المتعددة
ولذلك تتطلب عملية تطبيق تكنولوجيا التعلم الإلكتروني التخطيط الجيد وتحديد المتطلبات السابقة لعملية التطبيق من الأجهزة الإلكترونية بالكم والكيف الكافيين حتى لا يكون التطبيق في نفس البيئة التقليدية دون تطويرها0
2. المشكلات المتعلقة بشبكة الاتصال "الإنترنت":
من التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية أو تواجه الطلاب فى استخدامهم للشبكة العالمية للمعلومات "الإنترنت" عن طريق الاتصال الهاتفي صعوبة الدخول إلى المواقع الخاصة بالتعلم الإلكتروني للوزارة أو للمدرسة سواء كان ذلك داخل المدرسة أو فى منازلهم نظرا للانقطاع المستمر لعملية الاتصال مما يعطل عملية التعلم، وصعوبة تحميل الملفات المشتركة فى المقررات الإلكترونية، واستغراق وقت طويل فى عمليتي التواصل والتحميل مما يزيد من تكلفة الإنترنت على المؤسسات والأفراد.
ومن جانب آخر لا تساعد شبكة الاتصال فى الاستفادة من الجيل الثاني لشبكة الويب Web 2 . وما زالت معظم المدارس والطلاب يعتمدون على الاتصال عن طريق الهاتف بالرغم من توافر تقنيات أخرى تقدم المزيد من المزايا مثل DSL، والاتصال اللاسلكي Wireless Communication .
ولذلك ينبغي على وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي تسهيل الاتصال السريع بالشبكة العالمية للمعلومات للمدارس والجامعات، للطلاب ولأعضاء هيئة التدريس، لأنها من المتطلبات الرئيسة لتطبيق تكنولوجيا التعلم الإلكتروني بنجاح وفاعلية.
3. عدم توافر المدارس الإلكترونية / الذكية بالمواصفات المناسبة:
يرى بعض المسئولين أن عملية التحول من التعليم التقليدي إلى التعلم الإلكتروني وخاصة التعلم الإلكتروني المختلط Blended E-learning هو مجرد تزويد بعض الفصول الدراسية ببعض التقنيات الحديثة مثل السبورة الذكية، والحاسبات الآلية، والداتاشو...إلخ، ولكن تطبيق تكنولوجيا التعلم الإلكتروني المختلط فى مؤسساتنا التعليمية يحتاج إلى إعادة هيكلة المدارس التقليدية، وتأسيس بنيتها التحتية بما يتناسب مع تطبيق تكنولوجيا التعلم الإلكتروني ، كما تحتاج عملية التحول إلى أنواع جديدة من المدارس التي تساعد فى تحقيق أهداف التعلم الإلكتروني مثل المدارس الذكية. والمدرسة الذكية Smart School هى مؤسسة تعليمية تقوم على دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة فى التعليم متمثلة فى تطبيق التعلم الإلكتروني لتحسين طرق التعليم والتعلم، وزيادة دافعية المتعلمين واعتمادهم على أنفسهم وخطوهم الذاتي، وتطبيق نظام الإدارة الإلكترونية، وتسهيل التواصل بين المتعلمين ومعلميهم وبين أولياء الأمور وإدارة المدرسة وصولا إلى تحويل المدرسة إلى مدرسة منتجة للوصول إلى اقتصاد المعرفة.(سالم، 2006)
ومن جانب آخر، هناك إهمال لمراعاة المواصفات والمقاييس والمعايير العالمية فى تأسيس المدارس الذكية أو فى تحويل المدارس التقليدية إلى مدارس إلكترونية / ذكية.
ولذلك لابد أن تشكل لجان متخصصة من قبل الوزارة للتخطيط والإشراف على عملية تحويل المدارس التقليدية إلى مدارس إلكترونية، وكذلك تنفيذ مدارس إلكترونية جديدة مع مراعاة المواصفات والمقاييس والمعايير العالمية الخاصة بذلك.
4. تطبيق التعلم الإلكتروني فى البيئة التعليمية التقليدية دون تطويرها:
بيئة التعلم ليست فقط هي المكان الذى يجلس فيه المتعلم ويحدث فيه التعلم، ولكنها أكبر من ذلك، لأن المكان وحده هو كيان مادي جامد وصامت، لا روح فيه ولا حياة. وبيئة التعلم هى كيان ديناميكى حى يتكون من مجموعة من العوامل والظروف والتسهيلات المكانية والمادية والفكرية والنفسية والاجتماعية التي تعطى للموقف التعليمى شخصيته وتفرده، وتؤثر فى المتعلم عندما يتفاعل معها، فتساعد فى التعلم وتسهل حدوثه. (خميس، 2003)
ولكن قد ينظر البعض إلى أن تطبيق التعلم الإلكتروني يصلح فى البيئات التعليمية التقليدية اعتمادا على المعلم ومجهوده، وعلى بقية عناصر البيئة التعليمية التقليدية دون العمل على تطويرها بما يتناسب مع نوع التعلم الإلكتروني الذي نريد تطبيقه : بيئة التعلم الإلكتروني المختلط أو بيئة التعلم الإلكتروني الكامل (الافتراضي).
ولذلك ينبغي الاهتمام أولا بتطوير البيئة التعليمية التقليدية لتصبح صالحة ومناسبة لتطبيق تكنولوجيا التعلم الإلكتروني وذلك من جوانب عدة منها: تأسيس البنية التحتية من تقنيات تفاعلية حديثة، تدريب المعلمين وإكسابهم مهارات التعليم الإلكتروني، إكساب الطلاب مهارات التعلم الإلكتروني...إلخ.
5. عدم توافر المكتبات الإلكترونية ومستودعات الكائنات التعليمية:
قد ينصب الاهتمام فى أحيان كثيرة على إعداد الكتب الإلكترونية أو المقررات الإلكترونية الخاصة بالمناهج الدراسية التقليدية مما قد يجعل المعلم والطلاب يهتمون بعملية تعليم وتعلم تلك المقررات والتركيز على تنمية التحصيل فى مستوياته الدنيا دون الاهتمام بتنمية مهارات التفكير، ومهارات التقويم والتحليل، ومهارات البحث العلمي...الخ. ولذلك فإن عدم الاهتمام بتصميم المكتبات الإلكترونية، بما تحتويه من كتب إلكترونية وموسوعات ودمجها فى منظومة التعلم الإلكتروني، قد يفقد التعلم الإلكتروني تحقيق بعض أهدافه الرئيسة.
ومن جانب آخر ففي ظل التقدم المستمر فى تكنولوجيا التعلم الإلكتروني وفى إعداد المحتويات الإلكترونية فإن تصميم وبنــاء الدروس الإلكترونية ُE-Lessons من قبل المعلم تطور تطورا هائلا، حيث بات اليوم يعتمد على مدخل جديد وهو "الكائنات التعليمية" Learning Objects (LOs) . وهي شكل من أشكال تطور التعلم الإلكتروني فهي مصادر تعلم رقمية Digital Learning Resources تنشر عبر الإنترنت ويمكن إعادة استخدامها فى مواقف تعليمية مختلفة حيث يستطيع كل معلم استخدام الكائن التعليمى طبقا لمتطلبات الموقف التعليمي فهو يثرى البيئة التعليمية، ويساعد فى تحقيق أهداف الموقف التعليمى.
وأصبح تطوير المحتوى الإلكتروني باستخدام الكائنات التعليمية المعيارية متطلبا رئيسا لتصميم المناهج الإلكترونية. (BECTA, 2005) ويشير موريهيد وهوغى (Murihead & Haughey, 2005) إلى أن تطوير المحتوى باستخدام الكائنات التعليمية يؤدى إلى إنتاج مواد تعليمية ذات جودة عالية تسهم بشكل فاعل فى مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ومراعاة حاجاتهم التعليمية. وأكد روبسون (Robson, 2003) أن استخدام الكائنات التعليمية يزيد من فاعلية التعلم ويعمل على تحسين مخرجاته النوعية، كما يعمل على تخفيض التكلفة والوقت اللازم لإنتاج مواد تعليمية معيارية ذات جودة عالية.
وأصبح تطوير المحتوى الإلكتروني يعتمد على بناء كائنات تعليمية معيارية وتجميعها فى مستودعات إلكترونية E-Repositories بحيث تشكل هذه الكائنات الوحدة الأساسية لبناء محتويات المناهج الإلكترونية المختلفة، وليس بناء مناهج ومقررات إلكترونية كاملة غير قابلة للتجزئة وإعادة الاستخدام كما كان الحال فى السابق. (خليفة، 2006)
وتخزن الكائنات التعليمية عادة فى مستودعات إلكترونية E-Repositories تسمى مستودعات الكائنات التعليمية (LOR). ومستودع الكائنات التعليمية (LOR) هو عبارة عن مكتبة واسعة للكائنات التعليمية الرقمية والتى يمكن إعادة استخدامها فى أنشطة تعليمية متنوعة. وهى كمكتبة رقمية تعد كمخزن مستمر مزود بميزة الاسترداد الداخلي وبعض التسهيلات البحثية مع وجود ميزة أخرى وهى البيانات التعريفية التى تيسر الوصول إلى الكائنات التعليمية المناسبة التى تمكن المستخدمين (المعلمين / الطلاب) من الوصول إلى احتياجاتهم ومتطلباتهم بسهولة حيث تقوم هذه المستودعات بتخزين الكائنات التعليمية وفهرستها وتصنيفها.
ومع التقدم الهائل في إعداد المحتويات الالكترونية اعتمادا على الكائنات التعليمية ومستودعاتها، لم يهتم المسئولين عن تطبيق تكنولوجيا التعلم الإلكتروني بتوفير مستودعات الكائنات التعليمية التي تساعد المعلم في الاستفادة منها في تصميم دروسه الالكترونية وتحديثها بصفة مستمرة.
ولذلك ينبغي على المسئولين في وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي رصد الميزانية المناسبة لتصميم وبناء مستودعات الكائنات التعليمية للتخصصات العلمية المختلفة، بحيث يستطيع المعلم بالمدرسة، وعضو هيئة التدريس بالجامعة الاستفادة منها في إعداد دروسه الإلكترونية ومحاضراته من خلال توافر الكائنات التعليمية الرقمية بأشكالها المختلفة. ومن جانب اخر ينبغي على الأقسام العلمية بالجامعات تشجيع الباحثين على تصميم وبناء مستودعات الكائنات التعليمية في فروع العلم المختلفة.
6. عدم الاهتمام بتنوع مصادر تمويل التعلم الإلكتروني:
يكون الاعتماد فى تمويل مشروعات التعلم الإلكتروني فى أغلب الأحيان على الحكومات مما يشكل عبئا كبيرا عليها وخاصة فى المراحل الأولى لتأسيس البنية التحتية للتعليم الإلكتروني، ولكن فى دول أوروبا أو أمريكا نجد الاهتمام بتنوع مصادر تمويل مشاريع التعلم الإلكتروني حيث يشارك القطاع الخاص/ الأهلي من شركات ومؤسسات كبرى ورجال أعمال فى عملية التمويل مما يخفف من أعباء الدول من جانب، وإثراء عملية إعداد بيئات التعلم الإلكتروني بالتقنيات الحديثة من جانب آخر.
وفي الدول العربية نحن بحاجة إلى مشاركة رجال الإعمال والمؤسسات والشركات في تبني شعار "حول إحدى المدارس التقليدية إلى مدرسة إلكترونية أو شارك في بناء مدرسة إلكترونية ذكية جديدة".
7. عدم الاهتمام بالاستفادة من التقنيات اللاسلكية فى تفعيل تكنولوجيا التعلم الإلكتروني:
انتشر استخدام المعلمين والطلاب (وجميع أفراد المجتمع) للتقنيات اللاسلكية الحديثة Wireless Technology مثل (الهاتف النقال، والمساعدات الرقمية الشخصية، وحاسبات اللوحة) ولكن اقتصر استخدام هذه التقنيات على إجراء المكالمات الهاتفية فقط على الرغم من ظهور مدخل جديد من مداخل التعليم وهو التعلم المتنقل Mobile Learning والذي يقوم على استخدام وتوظيف التقنيات اللاسلكية المتنقلة في التعليم حيث يعتبر البعض هذا المدخل جزء من التعلم الإلكتروني ، وتم استخدامه وتطبيقه في دول أجنبية كثيرة، وعقدت من أجله العديد من المؤتمرات العالمية في مالطا، وأيرلندا، وبريطانيا، وكندا.
ويمكن تعريف التعلم المتنقل بأنه استخدام الأجهزة اللاسلكية المتنقلة الصغيرة والمحمولة يدويا مثل الهواتف النقالة Mobile Phones، والمساعدات الرقمية الشخصيةPDAs ، والهواتف الذكية Smartphones، والحاسبات الشخصية الصغيرة Tablet PCsلتحقيق المرونة والتفاعل فى عمليتي التدريس والتعلم فى أي وقت وفي أي مكان.



المصدرالتعليم الالكترونى %D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%862

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwadawy.yoo7.com
 
التعليم الالكترونى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحجز الالكترونى للسفر-برى- بحرى-داخلى-سياحى
» خدمات وزارة التعليم العالى المصريه
»  الخدمة الاجتماعية ودورها في تطوير التعليم وتنمية الاقتصاد!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداع شباب بحرى :: ابـــحاث علميـــــه ممـــــيزه-
انتقل الى: