ابداع شباب بحرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةhttps://wwwadawyفيس بوكأحدث الصورالتسجيلدخول
روابط التحميل بالمنتدى جميعها مختصره وبضغطه واحده يتم التحميل وبدون صفحات مزعجه ولا عدادات للوقت
روابط التحميل بالمنتدى لن تظهر وانت زائر وهناك بعض روابط تحتاج رد يرجى التسجيل
رابط ديفكس هوا رابط شبيه بالتحميل من اليوتيوب كل ماعليك هوا الضغط على علامة التشغيل وسيفتح برنامج التحميل الخاص بك فورا
عملية التسجيل فى المنتدى والتفعيل تم اختصارها لتصبح فى اقل من دقيقتين وتم اختصارت البيانات حتى تكون عملية التسجيل بسيطه لكل الزوار
اذا كـــــــــانت لديك افـــــــــكار لتطـــــوير المنــــــــتدى فشـــــــــاركنا وكـــــن احد المؤســـــسين

 

 الضغوط وعمليات تحملها وعلاقتهما بالرضا عن الحياة لدى عينة من معاوني أعضاء هيئة التدريس بالجامعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adawy1985
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
adawy1985


عدد المساهمات : 2443
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 39
الموقع : wwwadawy.yoo7.com

الضغوط وعمليات تحملها وعلاقتهما بالرضا عن  الحياة لدى عينة من معاوني أعضاء  هيئة التدريس بالجامعة Empty
مُساهمةموضوع: الضغوط وعمليات تحملها وعلاقتهما بالرضا عن الحياة لدى عينة من معاوني أعضاء هيئة التدريس بالجامعة   الضغوط وعمليات تحملها وعلاقتهما بالرضا عن  الحياة لدى عينة من معاوني أعضاء  هيئة التدريس بالجامعة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 04, 2011 1:01 am

[size=24]جامعة سوهاج
كلية التربية

قسم الصحة النفسية

الضغوط وعمليات تحملها وعلاقتهما بالرضا عن

الحياة لدى عينة من معاوني أعضاء

هيئة التدريس بالجامعة


رسالة مقدمة من

هبه جابر عبد الحميد


معيدة بقسم الصحة النفسية

كلية التربية – جامعة سوهاج

للحصول علي درجة الماجستير في التربية

تخصص "صحة نفسية"

إشراف


أ.د/ خلف احمد مبارك

أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية

بكلية التربية -جامعه سوهاج


د/عبد العال محمد عبدالله

مدرس الصحة النفسية

بكلية التربية -جامعه سوهاج


2008

ملخص الدراسة

مقدمه

أصبح العصر الذي نعيش فيه عصر الضغوط والأزمات النفسية ،وما يترتب عليها من صراعات واحباطات، وما لها من تأثيرات سلبية على الصحة النفسية للفرد ،و يتعرض معاوني أعضاء هيئة التدريس للعديد من الضغوط في حياتهم الشخصية، والمهنية، والاجتماعية، والأكاديمية ،مما يؤثر سلبياً على الانتاج العلمي و الأكاديمي وحياتهم داخل وخارج الجامعة.

ويتوقف إحساسهم بالضغوط وفقاً لمدى إدراكهم لها ، وقدرتهم علي تحملها من خلال ما يتسلحون به من عمليات تحمل الضغوط ، وبقدر ما يتوفر لهم من سمات شخصية إيجابية بقدر ما يتحقق لهم القدرة على التغلب على هذه الضغوط ، لذلك اهتمت الدراسات في الاونة الأخيرة بدراسة المتغيرات النفسية التي من شأنها أن تساعد الفرد على تحمل ما يتعرض له من ضغوط ،ومدى قدرته على الاحتفاظ بصحته النفسية ،ومن ثم يساعد على ارتفاع الرضا عن الحياة الذي يعد من أقوى المتغيرات الإيجابية التي من شأنها أن تضفي معنى على الحياة ،وتجعل للفرد هدف يسعى إلى تحقيقه .

فقدره معاوني أعضاء هيئة التدريس على التعامل مع الضغوط والتغلب عليها يساعدهم على رفع مستوى الرضا عن الحياة ، ومن ثم تظهر أهمية التعرف على العلاقة المتبادلة بين الضغوط وعمليات التحمل والرضا عن الحياة ، مما قد يسهم في الكشف عن دور عمليات تحمل الضغوط في التخفيف من الضغوط وزيادة الرضا عن الحياة لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس ، الأمر الذي يسهم في تحقيق التوافق والكفاءة الشخصية ،والمهنية، والاجتماعية لديهم.

مشكلة الدراسة :

تحددت مشكلة الدراسة الحالية في التعرف على العلاقة المتبادلة بين الضغوط وعمليات التحمل والرضا عن الحياة لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس ،وأثر بعض المتغيرات الديمجرافيه على هذه المتغيرات ، ومن ثم فقد أثارت هذه الدراسة عدد من الأسئلة وسعت للإجابة عنها ، وهذه الأسئلة هي :

<!--[if !supportLists]-->1. <!--[endif]-->هل تختلف الضغوط لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس تبعاً لاختلاف النوع ( ذكور – إناث) ،والمستوى الوظيفي (معيد ، مدرس مساعد )،و نوع الكلية ( نظري – عملي ) .

<!--[if !supportLists]-->2. <!--[endif]-->هل تختلف عمليات تحمل الضغوط لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس تبعاً لاختلاف النوع ( ذكور – إناث ) ،والمستوى الوظيفي ( معيد – مدرس مساعد )، ونوع الكلية ( نظري – عملي ) .

<!--[if !supportLists]-->3. <!--[endif]-->هل يختلف الرضا عن الحياة لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس تبعاً لاختلاف النوع ( ذكور – إناث )، والمستوى الوظيفي ( معيد – مدرس مساعد )، ونوع الكلية ( نظري – عملي ) .

<!--[if !supportLists]-->4. <!--[endif]-->هل توجد علاقة متبادلة دالة بين الضغوط وعمليات التحمل والرضا عن الحياة لدي معاوني أعضاء هيئة التدريس .

<!--[if !supportLists]-->5. <!--[endif]-->هل يوجد تفاعل بين الضغوط وعمليات التحمل في تأثيرهما المشترك على الشعور بالرضا عن الحياة لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس .

<!--[if !supportLists]-->6. <!--[endif]-->هل يختلف البناء النفسي وديناميات الشخصية لدى معاونات أعضاء هيئة التدريس تبعاً لاختلاف مستوى الضغوط لديهن (مرتفع– منخفض) .

أهداف الدراسة :

هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق ما يلي :-

<!--[if !supportLists]-->1. <!--[endif]-->التعرف على الفروق في الضغوط لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس تبعاً لاختلاف النوع ( ذكور – إناث ) ،والمستوى الوظيفي ( معيد – مدرس مساعد ) ،ونوع الكلية ( نظري – عملي ) .

<!--[if !supportLists]-->2. <!--[endif]-->التعرف على الفروق في عمليات تحمل الضغوط لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس تبعاً لاختلاف النوع ( ذكور – إناث ) ،والمستوى الوظيفي ( معيد – مدرس مساعد )، ونوع الكلية ( نظري – عملي )

<!--[if !supportLists]-->3. <!--[endif]-->التعرف على الفروق في الرضا عن الحياة لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس تبعاً لإختلا ف النوع ( ذكور – إناث )، والمستوى الوظيفي ( معيد – مدرس مساعد ) ،ونوع الكلية ( نظري – عملي ) .

<!--[if !supportLists]-->4. <!--[endif]-->التعرف على العلاقة المتبادلة بين الضغوط وعمليات التحمل والرضا عن الحياة لدي معاوني أعضاء هيئة التدريس .

<!--[if !supportLists]-->5. <!--[endif]-->التعرف على تأثير التفاعل المشترك بين الضغوط وعمليات التحمل على الرضا عن الحياة لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس .

<!--[if !supportLists]-->6. <!--[endif]-->الكشف عن البناء النفسي وديناميات الشخصية لدى معاونات أعضاء هيئة التدريس باختلاف مستوى الضغط لديهن.

أهمية الدراسة :-

اتضحت أهمية الدراسة الحالية من خلال الجوانب التالية :

<!--[if !supportLists]-->1. <!--[endif]-->أهمية العينة التي تناولتها الدراسة ، وهي فئة معاوني أعضاء هيئة التدريس حيث لم تحظى هذه الفئة بالاهتمام المناسب من جانب الباحثين رغم أهميتها وما تقوم به من انتاج علمي أكاديمي يخدم المجتمع .

<!--[if !supportLists]-->2. <!--[endif]-->أهمية الموضوع الذي تتناوله الدراسة ، إذا أنه لا توجد دراسة عربية سابقة حاولت التعرف على الضغوط لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس ،وكذلك عمليات التحمل والرضا عن الحياة مما يجعل هذه الدراسة سابقة في هذا المجال ، وتمثل أضافه إلى التراث السيكولوجي مما قد يثري المكتبة النفسية العربية .

<!--[if !supportLists]-->3. <!--[endif]-->تسهم الدراسة في التعرف على الفروق في الشعور بالضغوط وعمليات التحمل والرضا عن الحياة تبعاً لاختلاف المتغيرات الديمجرافية النوع ( ذكور – إناث )، والمستوى الوظيفي ( معيد – مدرس مساعد )، ونوع الكلية ( نظري – عملي ) .

<!--[if !supportLists]-->4. <!--[endif]-->المنهجية المتبعة في الدراسة ، حيث الجمع بين المنهج الوصفي والمنهج الاكلنيكي ،مما يجعلها ذات طابع منهجي متعدد فكلا المنهجين يكمل أحدهما الأخر على نحو يحقق البحث المكتمل الملائم .

بالإضافة لما سبق ، تضيف النتائج التي أسفرت عنها الدراسة أهمية نظرية تتمثل في إثراء المعرفة السيكولوجية حول الضغوط التي يتعرض لها معاوني أعضاء هيئة التدريس،و الكيفية التي يعاملون بها الضغوط وتأثيرها على الصحة النفسية ، إلى جانب ما أسفرت عنه الدراسة في شقها الكلينيكي الذي ساهم في الكشف عن ديناميات الشخصية والبناء النفسي لدى معاونات أعضاء هيئة التدريس ،مما يساعد على تحقيق الفهم الأعمق لهن ، فضلاً عن الأهمية التطبيقية المتمثلة في تخطيط وبناء برامج إرشاديه وتنموية تقدم لمعاوني أعضاء هيئة التدريس لتخفيف حدة الضغوط لديهم ،وتنمية عمليات التحمل الإيجابية مما قد يسهم في الإحساس بالرضا عن الحياة .

حدود الدراسة :-

تحددت الدراسة الحالية بعدد من المحددات مثل :

1) منهج الدراسة .

تحددت الدراسة الحالية بالتعددية المنهجية متمثلة في المنهج الوصفي والمنهج الإكلينيكي ، مما يناسب طبيعة الدراسة السيكومتريه الكلينيكيه .

2) عينة الدراسة .

تكونت عينة الدراسة من (148) من معاوني أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، (84) ذكور و(64) إناث، (77) من الكليات النظرية، (71) من كليات العملية ، (77) مدرس مساعد ، (71) معيد ، ومن ثم تم أخذ العينة الكلنيكية لتحقيق أهداف الإكلينيكية للدراسة .

3) أدوات الدراسة .

استخدمت في الدراسة الحالية الأدوات التالية :

<!--[if !supportLists]-->1. <!--[endif]-->مقياس الضغوط لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس إعداد الباحثة .

<!--[if !supportLists]-->2. <!--[endif]-->مقياس عمليات تحمل الضغوط إعداد لطفي عبد الباسط (1994) .

<!--[if !supportLists]-->3. <!--[endif]-->مقياس الرضا عن الحياة لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس إعداد الباحثة .

<!--[if !supportLists]-->4. <!--[endif]-->استمارة المقابلة الشخصية إعداد الباحثة .

<!--[if !supportLists]-->5. <!--[endif]-->اختبار تفهم الموضوع ( TAT) إعداد " موراي ،مورجان " .

4) متغيرات الدراسة .

تحددت الدراسة الحالية في تناولها للمتغيرات الآتية: الضغوط، عمليات تحمل الضغوط ، الرضا عن الحياة، وكذلك المتغيرات الديمجرافية : النوع ( ذكور – إناث )، المستوى الوظيفي ( معيد – مدرس مساعد )، نوع الكلية ( عملي – نظري ) .

5) أساليب معالجة البيانات .

أ ) أساليب لمعالجة البيانات السيكومتريه .

<!--[if !supportLists]-->1. <!--[endif]-->اختبار (ت) t – Test.

<!--[if !supportLists]-->2. <!--[endif]-->معامل الارتباط البسيط لبيرسون .

<!--[if !supportLists]-->3. <!--[endif]-->تحليل التباين 2×2 .

ب) أساليب لمعالجة البيانات الإكلينيكية .

<!--[if !supportLists]-->- <!--[endif]-->استمارة بيللاك

فروض الدراسة :-

<!--[if !supportLists]-->1. <!--[endif]-->توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معاوني أعضاء هيئة التدريس علي مقياس الضغوط الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية تبعاً لاختلاف النوع ( ذكور – إناث )،و المستوى الوظيفي ( معيد – مدرس مساعد ) ،ونوع الكلية ( نظري – عملي )

<!--[if !supportLists]-->2. <!--[endif]-->توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معاوني أعضاء هيئة التدريس على مقياس عمليات تحمل الضغوط تبعاً لاختلاف النوع ( ذكور – إناث ) ،والمستوى الوظيفي ( معيد – مدرس مساعد ) ،ونوع الكلية ( نظري – عملي )

<!--[if !supportLists]-->3. <!--[endif]-->توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معاوني أعضاء هيئة التدريس على مقياس الرضا عن الحياة تبعاً لاختلاف النوع (ذكور – إناث)، والمستوي الوظيفي ( معيد – مدرس مساعد ) ،ونوع الكلية ( نظري – عملي )

<!--[if !supportLists]-->4. <!--[endif]-->توجد علاقة ارتباطية متبادلة دالة بين الضغوط وعمليات التحمل والرضا عن الحياة لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس .

<!--[if !supportLists]-->5. <!--[endif]-->يوجد تفاعل بين الضغوط وعمليات التحمل في تأثيرهما المشترك على الرضا عن الحياة كدرجة كلية ودرجات فرعية لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس .

<!--[if !supportLists]-->6. <!--[endif]-->يختلف البناء النفسي وديناميات الشخصية لدى معاونات أعضاء هيئة التدريس باختلاف مستوى الضغوط لديهن (مرتفع –منخفض).

نتائج الدراسة :-

أسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية :

<!--[if !supportLists]-->1. <!--[endif]--> توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات معاوني أعضاء هيئة التدريس على مقياس الضغوط الدرجة الكلية وأبعادها الفرعية تبعاً لاختلاف النوع ( ذكور – إناث ) لجانب الإناث باستثناء البعد الاقتصادي لجانب الذكور ، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معاوني أعضاء هيئة التدريس تبعاً لاختلاف نوع الكلية ( نظري – عملي )، والمستوي الوظيفي ( معيد – مدرس مساعد ) .

<!--[if !supportLists]-->2. <!--[endif]-->توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معاوني أعضاء هيئة التدريس على مقياس عمليات تحمل الضغوط تبعاً لاختلاف النوع(ذكور –إناث) لصالح الذكور في العمليات الإيجابية ،ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معاوني أعضاء هيئة التدريس تبعاً لاختلاف نوع الكلية(عملي – نظري) ،والمستوى الوظيفي ( معيد - مدرس مساعد ) .

<!--[if !supportLists]-->3. <!--[endif]--> توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معاوني أعضاء هيئة التدريس على مقياس الرضا عن الحياة الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية تبعاً لاختلاف النوع ( ذكور – إناث ) لصالح الذكور ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معاوني أعضاء هيئة التدريس تبعاً لاختلاف المستوى الوظيفي (معيد – مدرس مساعد)،ونوع الكلية (نظري – عملي ) .

<!--[if !supportLists]-->4. <!--[endif]-->توجد علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائياً بين درجات معاوني أعضاء هيئة التدريس على مقياس الضغوط الأبعاد الفرعية والدرجة الكلية ومقياس الرضا عن الحياة الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية ، كما توجد علاقة ارتباطية دالة وموجبه بين درجات معاوني أعضاء هيئة التدريس على مقياس عمليات تحمل الضغوط ومقياس الرضا عن الحياة بأبعاده الفرعية ، كما توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات معاوني أعضاء هيئة التدريس على مقياس الضغوط ومقياس عمليات تحمل الضغوط .

<!--[if !supportLists]-->5. <!--[endif]-->وجود تأثير دال لكل من الضغوط وعمليات تحمل الضغوط على درجات مقياس الرضا عن الحياة بأبعاده الفرعية لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس في حين لا يوجد تأثير دال إحصائياً للتفاعل الثنائي بين هذين المتغيرين على درجات الرضا عن الحياة كدرجة كلية وأبعاده الفرعية .

<!--[if !supportLists]-->6. <!--[endif]-->يختلف البناء النفسي وديناميات الشخصية لدى معاونات أعضاء هيئة التدريس تبعاً لاختلاف مستوى الضغوط (مرتفع–منخفض) لديهن ، كما ظهر في البطاقات المستخدمة من اختبار تفهم الموضوع ( TAT ) .

في ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها ،تقدمت الباحثة بعددمن المقتراحات البحثية التي تكمل حلقات البحث في هذا المجال ، فض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwadawy.yoo7.com
 
الضغوط وعمليات تحملها وعلاقتهما بالرضا عن الحياة لدى عينة من معاوني أعضاء هيئة التدريس بالجامعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طـرق التدريس العـامه للطلاب
» (( دموع على هيئة بشر ))
» خدمات هيئة المجتمعات العمرانيه
» ما قيل عن الحياة
» لعبة الحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداع شباب بحرى :: ابـــحاث علميـــــه ممـــــيزه-
انتقل الى: