ابداع شباب بحرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةhttps://wwwadawyفيس بوكأحدث الصورالتسجيلدخول
روابط التحميل بالمنتدى جميعها مختصره وبضغطه واحده يتم التحميل وبدون صفحات مزعجه ولا عدادات للوقت
روابط التحميل بالمنتدى لن تظهر وانت زائر وهناك بعض روابط تحتاج رد يرجى التسجيل
رابط ديفكس هوا رابط شبيه بالتحميل من اليوتيوب كل ماعليك هوا الضغط على علامة التشغيل وسيفتح برنامج التحميل الخاص بك فورا
عملية التسجيل فى المنتدى والتفعيل تم اختصارها لتصبح فى اقل من دقيقتين وتم اختصارت البيانات حتى تكون عملية التسجيل بسيطه لكل الزوار
اذا كـــــــــانت لديك افـــــــــكار لتطـــــوير المنــــــــتدى فشـــــــــاركنا وكـــــن احد المؤســـــسين

 

 ملخصات أبحاث الجمعية العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adawy1985
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
adawy1985


عدد المساهمات : 2443
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 39
الموقع : wwwadawy.yoo7.com

ملخصات أبحاث الجمعية العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال Empty
مُساهمةموضوع: ملخصات أبحاث الجمعية العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال   ملخصات أبحاث الجمعية العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 04, 2011 4:20 am

وسائل وتكنولوجيا الاتصال الحديثة وتأثيرها

"السياقات الشبكية وأثرها على الممارسة الإعلامية المعاصرة"

الصادق رابح
جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة
ِ
يمثل العمل الإعلامي السليم بكل أشكاله دورا محوريا في الارتقاء بوعي الأفراد، وأداة في تكريس وتثمين وتوسيع دائرة الفعل الجماعي الديمقراطي. ولكي يظل كذلك، من الضروري أن يستوعب القائمون على المؤسسات الإعلامية تأثيرات السياقات الجديدة التي يغلب عليها الطابع الشبكي، على شروط ممارسة المهنة، والهوية والثقافة المهنيتين للإعلاميين، وتجليات إدماج وتمثل العامل التكنولوجي على طبيعة الممارسة الإعلامية .

تستأنس هذه الدراسة في قراءتها لهذه الإشكالية بمجموع المقاربات البحثية العالمية التي تناولت موضوع التحولات التي طرأت على ممارسة العمل الإعلامي، مسترشدة في ذلك بالشبكة المفاهيمية التي تأخذ بها مقاربة "المنطق الإعلامي" (Media logic)؛ وهو منظور بحثي يتيح للباحث فهم واستيعاب الفعل الإعلامي من خلال عدم الاكتفاء بتجلياته الظاهرة، والتركيز على السياقات النسقية الشاملة التي تدمج كل الفاعلين في النسق، متجاوزا التجزئة التي تطبع الكثير من الدراسات الإعلامية.

الكلمات الدالة: الممارسة الإعلامية، النّسق، الإعلام الجديد، المؤسسات الإعلامية، سوسيولوجيا الإعلام.

" المجتمع الافتراضي: نماذج تطبيقية من العالم العربي"

خالد زموم
جامعة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة

تنبع أهمية هذه الدراسة من محاولتها فهم الأبعاد النظرية والفلسفية التي يقوم عليها المجتمع الافتراضي مع التركيز على بعض النماذج التطبيقية من العالم العربي: كالحكومات الإلكترونية العربية، و"الفيس بوك أربيا" كموقع عربي الهوية.

جاء المجتمع الافتراضي كتطور طبيعي للثورة الاتصالية والمعلوماتية ليحل محل الصراعات الإيديولوجية، والجيوسياسية التي عرفتها الساحة السياسية العالمية بعد الحرب العالمية الثانية، ويؤسس لنمط جديد من التعامل، والتفاعل، والتواصل ضمن سياق معولم وسيبري؛ كما أنه يمثل مرحلة القطيعة مع النماذج الاتصالية التقليدية في إدراك الواقع وإدارته ويؤسس لرؤية جديدة قائمة على قيم التفاعلية، والتواصلية، والشفافية.

مصطلحات الدراسة: المجتمع الافتراضي، مجتمع المعلومات، مجتمع المعرفة، الحكومة الإلكترونية.
"علاقة الشباب اليمني باتصالات الوسائط المتعددة: دراسة مسحية لعينة من المواقع الإلكترونية للفضائيات العربية"

عبدالرحمن محمد سعيد الشامي
جامعة صنعاء،اليمن

ولد الإعلام الجديد، أو البديل من رحم الثورة التقنية التي حدثت في عالم الاتصال، جراء الاندماج الحاصل بين تقنية الحاسوب من ناحية؛ والأقمار الاصطناعية من ناحية أخرى، مما أدى إلى إتاحة قنوات اتصالية غير تقليدية، وتوفير فرص اتصالية متنوعة، وبدائل تواصلية غير مسبوقة، ومن ثم فنحن اليوم نعيش عصرا اتصاليا جديدا، يُمَّكنEmpowering الفرد من ممارسة الاتصال بوسائله وأشكاله المختلفة.

ويثير الإعلام الجديد؛ منذ ظهوره لأول وهلة، عددا من الإشكاليات، كما يفرض جملة من التحديات على مختلف الأصعدة. وتعتبر قضية التعارض أو التكامل بين كل من الإعلام: الجديد والقديم واحدة من القضايا التي أثارت –ولا تزال- اهتمام علماء الاتصال، والمهتمين بهذا الحقل المعرفي، حيث يبرز اتجاهان في هذا الخصوص؛ أحدهما: يرى بأن الإعلام الجديد هو إعلام المستقبل، والذي لن يكون فيه مكان للإعلام القديم، في حين يذهب آخرون إلى إمكانية التعايش بين جميع وسائل الإعلام والاتصال، قديمها وحديثها، على غرار ما حدث على امتداد تاريخ هذه الوسائل.

وتشهد السنوات الأخيرة جوانب متنوعة من مظاهر هذا التعايش، كما تحفل بصور من التكامل والتدعيم، فإلى جانب البث المرئي التقليدي –مثلا- هناك اليوم التليفزيون التفاعلي Interactive TV، وبرامج تليفزيونية متاحة للجمهور بحسب الطلب TV on demand، فضلا عن المواقع الإلكترونية التي تمثل امتدادا للقنوات التليفزيونية التقليدية، وتقدم وظائف اتصالية مكملة للوظائف الإعلامية التقليدية، أو مساندة ومدعمة لها، مما يستدعي دراستها، والوقوف على ملابساتها المختلفة.

وعليه؛ فإن هذه الدراسة ستحاول تقصي الخدمات الاتصالية والتفاعلية التي تتم عبر الوسائط المتعددة، والتي توفرها أبرز الفضائية العربية على شبكة الإنترنت، ومدى أهميتها، والإضافات والوظائف التي تقدمها للجمهور، والاحتياجات التي تسعى إلى تلبيها، وغيرها من الجوانب الأخرى المتصلة بهذه الوسائط، وذلك بالتطبيق على عينه من الشباب اليمني، بوصفهم من أكثر الفئات العمرية والتعليمية المعنية بإعلام المستقبل، للتعرف على مدى وعيهم بهذه الخدمات الاتصالية، وقدرتهم على استخدامها، ومدى إقبالهم عليها.

" إدراك الجمهور والقائم بالاتصال لوسائل الاتصال الحديثة بالتطبيق على الخدمات الإعلامية المقدمة عبر الهاتف المحمول "

صفا محمود عثمان
جامعة 6 أكتوبر، مصر

مقدمة:

شهدت صناعة المعلومات والاتصالات في ظل انتشار التكنولوجيا الرقمية تطورا وتوسعا ملحوظا في قطاع الهواتف المحمولة، وما صاحبه من تغيرات اجتماعية واقتصادية ناجمة عن التبني الواسع الانتشار لاتصالات الهواتف المحمولة ،فقد أصبح الهاتف المحمول أكثر من وسيلة اتصال أو امتداد للخطوط الأرضية ،وإنما أصبح وسيلة لوسائط إعلامية متعددة بشكل جيد، فقد اتضح من بعض الدراسات أن مستخدمي الهاتف لايريدونه فقط لإجراء اتصالات وإنما أيضا للإستفادة من الوسائط الإعلامية المتعددة الملحقة به.

وقد ظهرت هذه الإستفادة بشكل واضح في عام2006 بظهور الجيل الثالث من الهواتف المحمولة التي تعمل على نقل مواد مرئية بدرجة عالية من النقاوة وبالتالي يمكن استخدامه يوميا يسجل ويحرر ويدون الأحداث والقصص اليومية ، وأيضا القدرة على استقبال البث التليفزيوني بالإضافة إلى أن الجيل الثالث سيمكن مستخدميه من الاتصال بشكل أسرع مع شبكة الانترنت ، و التي سهلت من إرسال وإجراء المعاملات البنكية والتسوق وخدمات تنزيل المواد السمعية والبصرية.

وإمكانية بث المعلومات من خلال الهاتف المحمول نشأت الخدمات الإخبارية التي تقدم من خلال التطبيقات اللاسلكيةwireless application protocol(WAP)
وهذه التطبيقات اللاسلكية تعد المعبر إلى عالم جديد من البيانات المتحركة مثل خدمات خاصة عن (الطقس ،الرياضة ،الأخبار، التسوق، التسلية، الترفيه،الخدمات المصرفية، أخبار البورصة) كل ذلك يتم توافره من خلال الهواتف المحمولة.

وأشار مستخدمي المحمول بشكل مكثف أن جمعا كبيرا من المواقع الإعلامية على شبكة الانترنت أصبحت شديدة الاهتمام بالهاتف المحمول ، وتبث إليه موادها على مدار الساعة على سبيل المثال مواقع شبكات التليفزيون العالمية (CNN- FOX NEWS- ABC- BBC) وبالنسبة للدول العربية نلاحظ تلك الظاهرة ولكنها محدودة وليست منتشرة في كل الدول العربية ومن هذه الشبكات التليفزيونية (العربية – الجزيرة – أبوظبي- دبي –lbc) وغيرها من القنوات الأخرى المتخصصة في الدراما والترفيه.

المشكلة البحثية:

أتاح الهاتف المحمول كأداة إعلامية جديدة العديد من الأشكال الجديدة في نقل المعلومات بين الأفراد والتعامل مع الهاتف المحمول كنوع من التكنولوجيا المحلية مثل الراديو والتليفزيون أي أن استخدام الهاتف المحمول أصبح شئ عادي ومألوف في الحياة اليومية مما يفسر سرعة انتشاره كوسيلة إعلام متحركة غير مرتبطة بالمكان أو الزمان.

لذلك يسعى هذا البحث إلى التعرف على مدى إدراك الجمهور للهاتف المحمول كوسيلة إعلام جديدة وما يحققه من تفاعلية مع الجمهور المستخدم للخدمات الإعلامية المقدمة عبر الهاتف المحمول ،وكيفية إدراك القائم بالاتصال بأهمية الهاتف المحمول كأداة تكاملية وتدعيمية لدور وسائل الإعلام في المساهمة بإعطاء صورة عن أفرادالمجتمع والتأثير عليه ،أي ضمان تحقيق التفاعل الاجتماعي.


أهداف البحث:

1- التعرف على أنواع الخدمات الإعلامية المقدمة عبر الهاتف المحمول .
2- التعرف على دوافع استخدام الجمهور للهاتف المحمول والإشباعات المتحققة
3- التعرف على مدى تحقيق التفاعلية بين الجمهور والهاتف المحمول
4- التعرف على تكاملية الخدمة الإعلامية المقدمة عبر الهاتف المحمول مع وسائل لإعلام
5- التعرف كيفية الاستفادة من خصائص الواقع الافتراضي الذي يوفره الهاتف المحمول في التعبير عن الرأي

فروض الدراسة:

الفرض الأول : توجد اختلافات دالة إحصائياً بين الأفراد فى سرعة تبنى الخدمات الإعلامية المقدمة عبر الهاتف المحمول وفقاً لخصائصهم الديموجرافية.

الفرض الثانى : كلما أدرك الأفراد الخصائص المتواجدة في الخدمات المقدمة عبر الهاتف المحمول ( تكاليف – مزايا فنية – تعدد الخدمات – سهولة التشغيل ) كلما زادت سرعة تبنيهم لهذه التكنولوجيا .

الفرض الثالث : توجد علاقة ارتباط إيجابية بين خصائص الأفراد المرتبطة بالتبنى ( سرعة التبنى – الرغبة فى التجديد – الرغبة فى قيادة الآخرين فى مجال المستحدثات) وسرعة تبنيهم للخدمات المقدمة عبر الهاتف المحمول

الفرض الرابع : توجد علاقة ارتباطيه إيجابية بين دوافع استخدام الأفراد للخدمات الإعلامية المقدمة عبر الهاتف المحمول والإشباعات التى تحقق لديهم .

الفرض الخامس : توجد علاقة ارتباطيه إيجابية بين درجة الإشباع المحقق من استخدام الهاتف المحمول والاستمرار فى تبنى هذه التكنولوجيا .

تحديد الإطار النظرى للبحث:

فى ضوء أهداف هذه الدراسة ، وأبعاد مشكلة البحث أمكن تحديد الإطار النظرى للدراسة الذى يخدم تحقيق مجموعة الأهداف التى تسعى الدراسة إلى تحقيقها وكذلك دراسة الأبعاد المختلفة للمشكلة البحثية ، حيث تعتمد هذه الدراسة أولا على نظرية انتشار المستحدثات Innovations diffusion ، حيث يرى Rogers صاحب هذه النظرية أن نظرية انتشار المستحدثات تعتمد على أسس اتصالية، فانتشار المستحدثات من الأفكار والتكنولوجيا بين الأفراد يتم من خلال الحملات الإعلامية إضافة إلى الاتصال الشخصى الذى يساهم فى نشر هذه الأفكار والمستحدثات ، وصحيح أن تطبيق هذه النظرية فى بدايته ارتبط بالمجتمعات الريفية لا سيما فى مجال الزراعة بهدف تقييم وتطوير الخدمات الزراعية وتطوير سبل الاتصال بالمزارعين فى الولايات المتحدة الأمريكية ( 1) ، أي أن هذه النظرية حظيت باهتمام العديد من الدراسات والتطبيقات البحثية فى مجال الإعلام فى أمريكا.

وتعتبر نظرية انتشار المستحدثات تبنى الأفراد للجديد من الأفكار والتكنولوجيا فى ضوء مجموعة من العوامل أهمها العوامل الاجتماعية وتشمل نوع المجتمع ، تأثير الأسرة، وتأثير جماعات الأصدقاء والعضوية فى إحدى الهيئات أو المنظمات ، والعوامل الديموغرافية وتشمل تأثير السن والتعليم والنوع والمستوى الاقتصادى ، والعوامل الثقافية وتشمل تأثير القيم والاتجاهات على عملية التبنى ، وعوامل أخرى تتصل بخصائص الفكرة أو المستحدث وتشمل التكلفة الاقتصادية للمستحدث، وسماته من حيث البساطة والتعقيد ، وقابلية المستحدث للتجريب( ).

كما تعتمد هذه الدراسة فى إطارها النظرى على مدخل الاستخدامات والإشباعات فى الدراسات الإعلامية الذى بدأ يتطور بشكل يناسب تطور تكنولوجيا الاتصال الحديثة حيث يتجاوب هذا المدخل مع هذه التطورات ( ) .

ويفترض مدخل الاستخدامات والإشباعات أن حاجات الأفراد يمكن إشباعها عن طريق وسائل الاتصال ومصادر أخرى غير اتصالية ، حيث يتوقع الأفراد أن تحقق لهم المصادر الإعلامية وغير الإعلامية إشباعا لهذه الحاجات، وفى ضوء هذا الافتراض يقوم مدخل الإشباعات على مجموعة فرضيات - حددها كاتز Katz وبلوميلرBlomiler وجورفتش Gorfitch- تشمل اتصاف الجمهور بالإيجابية فى التعامل مع وسائل الإعلام ، واستخدام الجمهور لوسائل الاتصال ليشبع لديهم الاحتياجات التى يرغبون فى إشباعها ، وتتنافس وسائل الإعلام مع غيرها من المصادر فى محاولة إشباع هذه الاحتياجات ( ) .

أداة جمع البيانات:

سوف تستخدم الباحثة أداة الجموعات التقاشية المركزة focus groups مع عينة من الجمهور العام والقائم بالاتصال في بعض وسائل الإعلام المتعاونة مع شبكات المحمول في توصيل خدماتها الإعلامية (الإخبارية والترفيهية)للجمهور المستخدم للهاتف المحمول .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wwwadawy.yoo7.com
 
ملخصات أبحاث الجمعية العربية الأمريكية لأساتذة الاتصال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبحاث طبية جديدة في طب التناسل والأجنة .. مثيرة للجدل
» ملخصات دراسات وأبحاث
» ملخصات ابحاث استاذ مساعد
» ملخصات لخمس بحوث مختلفه
» أبحاث للطلبة : مجالات الخدمة الاجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداع شباب بحرى :: ابـــحاث علميـــــه ممـــــيزه-
انتقل الى: